مدرسة دوحة الزمان النموذجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 829894
ادارة المنتدي تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 829894
ادارة المنتدي تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahrous
مساعدة المدير
مساعدة المدير
mahrous


عدد المشاركات : 760
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 57
نقاط : 60026
السٌّمعَة : 3
رقم العضوية : 1

تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة   تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2009 2:32 am

طرق التدريس التى يتبعها المعلمون بالمدرسة


يقصد بطريقة التدريس / الأسلوب
الذي يستخدمها المعلم في معالجة النشاط
التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وأقل الوقت
والجهد


أولاً: طريقة الإلقاء ( المحاضرة)
هي من أقدم طرق التدريس، وكانت مرتبطة بعدم وجود كتب تعليمية
، والكبار هم الذين يقومون بالتعليم للصغار وهي لا تزال من أكثر الطرق شيوعاً حتى
الآن. طريقة الحاضر هي عبارة عن قيام المعلم بإلقاء المعلومات والمعارف على
التلاميذ في كافة الجوانب وتقديم الحقائق والمعلومات التي قد يصعب الحصول عليها بطريقة
أخرى.
خطوات الطريقة الإلقائية:
1ـ المقدمة أو التمهيد :
الغرض منها إعداد عقول التلاميذ للمعلومات الحديثة وتهيئتها للموضوع
الجديد من خلال تذكيرهم بالدرس السابق.
2ـ العرض
:
ويتضمن موضوع الدرس كله من حقائق وتجارب وصولاً إلى استنباط القواعد
العامة والحكم الصحيح، لذا فإنها تشمل على الجزء الأكبر من الزمن المخصص للدرس.
3ـ الربط
:
الغرض منه أن يبحث المعلم عن الصلة بين الجزئيات ( المعلومات ) ويوازن
بين بعضها البعض حتى يكون التلاميذ على بينة من هذه الحقائق،وقد تدخل هذه الخطوة
عادة مع المقدمة والعرض.

4ـ الاستنباط
:
وهي خطوة يمكن الوصول إليها بسهولة إذا سار المعلم في
الخطوات السابقة بطريق طبيعي، إذ بعد أن يفهم التلاميذ الجزيئات يمكنهم الوصول إلى
القوانين العامة والتعميمات واستنباط القضايا الكلية.
5ـ التطبيق
:
وفيها يستخدم المعلم ما وصل إليه من تعميما لوقوانين ويطبقها على
جزئيات جديدة، حتى يتأكد من ثبوت المعلومات إلى أذهان التلاميذ، ويكون هذا التطبيق في صورة أسئلة.
وهذه الطريقة تقوم عموماً على الشرح والإلقاء من المعلم، والإنصات والاستماع من
جانب التلاميذ والاستظهار استعداداً للامتحان.
من صور الطريقةالإلقائية
: 1ـ المحاضرة
: 2ـ الشرح:

3ـ الوصف
:
4ـ القصص
:
اثر الإلقاء في نتائج التعلم :يعتبر الإلقاء الجيد كوسيلة لنقل المعلومات أكثر فاعلية من قراءة هذه المعلومات
في الكتب، وذلك لأن الإلقاء يتيح الفرصة للتعبير عن المعنى بالإشارة والصورة
كما أنه يسهل معه حصر الانتباه، وتتوافر معه الفرصة أمام التلاميذ للاستفهام أمام
الدرس لإزالة أي فهم خاطئ، ويتطلب طريقة الإلقاء مهارة كافية من القائم بتنفيذها
واستخدامها مثل الطلاقة في الحديث واللباقة.
نقد طريقة الإلقاء : أولاً: العيوب :
1ـ تسبب هذه الطريقة إجهاد وإرهاق المعلم حيث أنه يلقى عليها العبء طوال المحاضرة.
2ـ موقف المتعلم في هذه الطريقة موقف سلبي في عمليةالتعلم، وتنمي هذه
الطريقة عند المتعلم صفة الاتكال والاعتماد على المعلم الذي يعتبر مع الكتاب
المدرسي وملخصاته مصدراً للعلم والمعرفة.
3ـ تؤدي هذه الطريقةإلى شيوع روح الملل بين التلاميذ حيث أنها
تميل للاستماع طوال المحاضرة وتحرم التلميذ من الاشتراك الفعلي في تحديد أهداف
الدرس ورسم خطته وتنفيذها.

4ـ أن هذه الطريقة تغفل ميول التلاميذ ورغباتهم
والفروق الفردية بينهم إذ يعتبر التلاميذ سواسية في عقولهم التي تستقبل الأفكار
الجديدة.
5ـ تهتم هذه الطريقة بالمعلومات وحدها وتعتبرها غاية في ذاتها وبذلك تغفل
شخصية التلميذ في جوانبها الجسمية والوجدانية والاجتماعية والانفعالية.
6ـ تنظر هذه الطريقة إلى المادة التعليميةعلى أنها مواد
منفصلة لفظية، لا على أنها خبرات متصلة، ولا تؤدي إلى اكتساب المهارات والعادات
والاتجاهات والقيم.

7ـ هذه الطريقة تجعل المعلم يسير على وتيرة واحدة وخطوات مرتبة ترتيباً منطقياً لا
يحيد عنه، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى السأم والملل.
8 ـ إنها طريقة وثيقة الصلة بمفهوم ديكتاتوري عن السلطة إذا أن
المعلم في هذه الطريقة هو وحده المالك للمعرفة والتلميذ فيها مسلوب الإرادة عليه أن
يسمع ويلتزم الطاعة.

مميزات الطريقة الالقائية :
1ـ تمتازالطريقة الإلقائية بصفة عامة :
بسهولة التطبيق ، وبموافقتها لمختلف مراحل التعليم باستثناء
طريقة التحضر التي توافق خصيصاً طلاب الجامعة أو كبار السن بصفةعامة.
2ـ تمتاز طريقة المحاضر باتساع نطاق المعرفة، وبتقديم معلومات
جديدة منهنا وهناك مما يساعد في إثراء معلومات الحاضرين.
3ـ تفيد طريقة الشرح في توضيح النقاط الغامضة ويساعد الوصف كذلك في خدمة
هذا الغرض، وثبوت الأفكار في الذهن.
4ـ تعتبر طريقة الوصف مناسبة لتطبيقها في مختلف ميادين المعرفة،
وتمتاز طريقةالقصص بأنها تشد انتباه التلاميذ وتزيد من تركيزهم واهتمامهم
بموضوع الدرس.
الأساليب الفعالة في الإلقاء :
1ـ أن يقوم المعلم بإثارة حب الاستطلاع لدى تلاميذه، وإعطاءالتلاميذ فكرة عن
عناصر الموضوع.
2ـ تكيف سرعة العرض حسب قدرة التلاميذ على المتابعة وتسجيل
الملاحظات.
3ـ طرح أسئلة على التلاميذ بين فترة وأخرى للتأكدمن مدى فهمهم
ومتابعتهم للدرس.

4ـ أن يكون صوت المعلم طبيعياً وعادياً وأن يحاول النظر إلى
جميع التلاميذ أثناء الإلقاء.

5ـ الاهتمام باستخدام الوسائل المعينة على التوضيح وكسر الملل بين التلاميذ.
6ـ تثبيت العناصر الأساسية للدرس على السبورة لكي يستطيع التلاميذ متابعة ما
يقال.
7ـ عدم الإكثار من الخروج عنالموضوع لأن ذلك يشتت انتباه التلاميذ.
8 ـ عدم التأثر والانفعال في حالةانصراف التلاميذ وتشتت انتباههم لأن ذلك يبدو
طبيعياً أحياناً.

9ـ محاولة عملاختبارات قصيرة للتلاميذ في نهاية الحديث أو
بداية الحصة الثانية لكي يكون ذلكمحفزاً للتلاميذ لمتابعة ما يلقى عليهم بصورة
جدية.
ثانياً:
طريقة المناقشة :
هي عبارة عن أسلوب يكون فيه المدرس والتلاميذ في موقفإيجابي حيث أنه يتم
طرح القضية أو الموضوع ويتم بعده تبادل الآراء المختلفة لدىالتلاميذ ثم يعقب
المدرس على ذلك بما هو صائب وبما هو غير صائب ويبلور كل ذلك فينقاط حول الموضوع أو
المشكلة. وقد استخدمت أشكال مختلفة للعلم التعاوني تشجع التلاميذ على تحمل المسؤولية في تعلمهم وكان
أول هذه الأشكال ( التسميع الجماعي ) الذي يقتضي بأن يشترك التلاميذ جميعاً في
مناقشة الموضوع وأن يرأس أحدهم المناقشة،وتأخذ هذه الطريقة في أساليبها أشكالاً
متعددة كالندوات واللجان والجماعات الصغيرة،وتمثيل الأدوار والتمثيل التلقائي للمشكلات
الاجتماعية، وتستخدم هذه الطريقة عادةلتنمية المهارات المعرفية والاتجاهات
والمشاعر ..
وهناك ثلاثة أنواع للمناقشة هي : ـالمناقشة الحرة ، والمناقشة المضبوطة جزئياً،
والمناقشة المضبوطة.

خطوات تنفيذ المناقشة :
1ـ الاهتمام بتحديد الميعاد والمكان التي سوف يتم فيه المناقشة.
2ـ تحديد موضوع المناقشة وتوضيح أهدافه.
3ـتدريب التلاميذ على طريقة التفكير السليم
والتعبير عن الرأي الخاص بهم.

4ـاختيار أحسن المراجع المناسبة لجمع المادة
العلمية الخاص بالموضوع وهو موضوع المناقشة.
5ـ تنظيم مادةالمناقشة تنظيماً تربوياً سليماً.
6ـ الاهتمام بكتابة عناصرالموضوع على السبورة.
7ـ الالتزام الكلي بالحضور قبل بدء المناقشة.
8 ـ عدم السخرية من التلاميذ الذي لا يوفقون في
التعبير عن رأيهم تعبيراً صحيحاً.
9ـ حسن استخدام الضبط
والربط داخل قاعةالمناقشة.
مزايا وعيوب تلك الطريقة :ـأولاً : المزايا :
1ـ إن هذه الطريقة تشجع التلاميذ على احترام بعضهم البعض وتنميعند الفرد روح
الجماعة.
2ـ خلق الدافعية عند التلاميذ بما يؤدي إلى نموهما لعقلي والمعرفي من
خلال القراءة استعداداً للمناقشة.
3ـ أنها تجعل التلميذمركز العملية التعليمية بدلاً من المعلم وهذا
ما يتفق والاتجاهات التربوية الحديثة.
4ـ أنها وسيلة مناسبة لتدريب التلاميذ على أسلوب الشورى
والديمقراطية، ونموالذات من خلال القدرة على التعبير عنها، والتدريب على الكلام
والمحادثة.
5ـتشجيع التلاميذ على العمل والمناقشة الحرة
لإحساسهم بالهدف من الدرس والمسئولية التعاونية.
ثانياً عيوبها:
1ـ احتكار عدد قليل من
التلاميذ للعمل كله.

2ـ عدم الاقتصاد في الوقت لأنه قد تجري المناقشة، بأسلوب غير فعال مما يؤدي
إلى هدر في الوقت والجهد
.
3ـ التدخل الزائد من المعلم في المناقشة، وطغيان فاعلية المعلم في المناقشة
على فاعلية التدريس.

4ـ احتمال زوال أثر المعلم في هذه الطريقة لكونه سيكون
مراقباً ومرشداً فقط.

5ـ اهتمام المعلم
والتلاميذ بالطريقةوالأسلوب دون الهدف من
الدرس.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrshdouhhzmanalnmo.yoo7.com
 
تدريب على طريقة الالقاء والمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: الجودة :: وحدة التدريب-
انتقل الى: