مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الارشاد النفسى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الارشاد النفسى 829894
ادارة المنتدي الارشاد النفسى 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الارشاد النفسى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الارشاد النفسى 829894
ادارة المنتدي الارشاد النفسى 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
الارشاد النفسى Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
الارشاد النفسى Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
الارشاد النفسى Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
الارشاد النفسى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
الارشاد النفسى Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
الارشاد النفسى Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
الارشاد النفسى Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
الارشاد النفسى Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
الارشاد النفسى Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الارشاد النفسى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الارشاد النفسى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الارشاد النفسى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الارشاد النفسى Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
الارشاد النفسى Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
الارشاد النفسى Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
الارشاد النفسى Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
الارشاد النفسى Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الارشاد النفسى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahrous
مساعدة المدير
مساعدة المدير
mahrous


عدد المشاركات : 760
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 57
نقاط : 59976
السٌّمعَة : 3
رقم العضوية : 1

الارشاد النفسى Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد النفسى   الارشاد النفسى Emptyالخميس نوفمبر 26, 2009 6:12 am

الارشاد النفسي والآكاديمي
كيف يمكننا تحديد برامج الإرشاد النفسي والأكاديمي
؟

الخطوة الأولى : - نعقد جلسة عمل تتكون من فريق المناخ بالمدرسة و عدد من
الطلبة الذين نثق في

آراءهم وبعض من أولياء الأمور والأخصائي النفسي او
الاجتماعي

والخطوة الثانية : - نحدد المشكلات التي تخص المدرسة والطلبة
وأبعادها

الخطوة الثالثة : - اقتراح عدد من الحلول لهذه المشكلات

ولكننا
نجد بعض المشكلات كالعنف مثلا في المدارس أو الانحراف لا يمكن ان تحل بشكل نظري
ولكن بشكل عملي ومباشر

& يجب ان يكون هناك لائحة محاسبية معلنة للطلبة ويكون
بها عقاب صارم لكل من لا يلتزم بها ونتفق

على بنود العقاب في جلسة العمل بإجماع
الآراء وبشكل موضوعي وبما يتفق مع القوانين العامة

للمدرسة والوزارة
&
وضرورة وجود برامج خاصة للتعامل مع الأولاد في حالات العنف ينفذها
الأخصائي

اساسيات عمل اى برنامج كالتالي
اعداد خطة عامة تتضمن الآتي
اولا
: - تحديد الأهداف العامة

ثانيا : - تفصيلها لأهداف إجرائية تحتوي على كيفية
تفعيل الأهداف العامة

ثالثا : - الإطار النظري للبرنامج ويكون له مرجعية علمية
نستند لها

رابعا: - سبب اختيار البرنامج
خامسا : - الأفراد الذين يستهدفهم
البرنامج

سادسا : - تحديد زمن البرنامج
سابعا : - تحديد موعد اللقاءات
وأماكنها

ثامنا : - تحديد هدف عام لكل جلسة عمل مع الطلبة المستهدفين
تاسعا :
- الأدوات المساعدة التي نستخدمها أثناء الجلسات مثال ( صور او افلام هادفة عن خطر
العنف على مستقبل الأولاد

عاشرا :- اعداد تقرير كامل عن سير العمل في البرنامج
والمعوقات التي قد تكون عائقا في تنفيذ هذا العمل

الحادي عشر: - تغيير اتجاه
الطلبة وتكليفهم بأعمال عامة في المدرسة ولكن نجعلهم هم الذين يختارون حسب هواياتهم
وذلك لإعادة توجيه نشاط
الأولاد











الأهداف العامة لتوجيه الطلاب
وإرشادهم

عرف التوجيه والإرشاد في مجال التعليم بأنه عملية مخططة منظمة تهدف إلى
مساعدة الطالب لكي يفهم شخصيته ويعرف قدراته ويحل مشاكله في إطار التعاليم
الإسلامية ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي و التربـوي والمهنـي والاجتماعـــي
وبالتالي يصل إلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي :-


1- توجيه
الطالب وإرشاده إسلامياً من النواحي النفسية والأخلاقية و الاجتماعية والتربوية
والمهنية

لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع ،وليحيا حياة مطمئنة راضية
.

2- إجراء البحوث والدراسات حول المشكلات التي يواجهها أو قد يواجهها الطالب
أثناء الدراسة،سواء

كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول
المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب

في دراسته سيراً حسناً،مما يوفر له الصحة
النفسية .

3- العمل على اكتشاف مواهب وقدرات وميول الطلاب والعمل على توجيه
واستغلال المواهب والقدرات

والميول فيما يعود بالنفع على الطالب بشكل خاص
والمجتمع بشكل عام .

4- مساعدة الطلاب بقدر المستطاع للاستفادة القصوى من برامج
التربية والتوجيه المتاحة لهم

وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة
5-
مساعدة الطالب في اختيار نوع الدراسة أو المهنة التي تتناسب مع مواهبه وقدراته
وميوله

واحتياجات المجتمع،وكذلك تبصيره بالفرص التعليمية والمهنية
المتوفرة،وتزويده بالمعلومات

وشروط القبول.
6- العمل على توثيق الروابط بين
البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وامتداداً للآخر .

7- العمل على
توجيه المجتمع المدرسي(الطالب ، المعلم ،الإدارة) و المجتمع بشكل عام بأهداف ومهام

برامج التوجيه والإرشاد الطلابي.

ويمكن إيجاز هذه المهام في النقاط
التالية :

1- التنسيق مع مدير المدرسة حول أعمال وخطط لجنة التوجيه والإرشاد
بالمدرسة والقيام بالإعداد والتنظيم لجلسات تلك اللجنة ومتابعة قراراتها ورصدها في
سجل خاص .

2- التعاون مع إدارة المدرسة فيما يتعلق بملفات الطالب من الناحية
التنظيمية لتسهيل مهمة الرجوع إليها .

3- متابعة ورعاية شؤون الطلاب التربوية
والاجتماعية والنفسية والسلوكية والعمل على تهيئة الظروف الملائمة لكي يسير الطالب
سيراً حسناً في دراسته والمجتمع من (مدير ومعلمين وطلاب وأولياء أمور ) بأهداف
ومهام برامج التوجيه والإرشاد والعمل بشكل خاص بتعريف الطلاب بالخدمات التي يقدمها
لهم ، وتشجيعهم على الاتصال به وكسب ثقتهم .

4- عقد اجتماعات دورية مع المعلمين
وأولياء الأمور بإشراف مدير المدرسة لمتابعة وتقويم خدمات الإرشاد في المدرسة وفق
الخطة المعدة لها .

5- الاتصال والتعاون مع جميع المعلمين بشكل عام ورواد الفصول
بشكل خاص لجمع المعلومات اللازمة عن الطالب لتعبئة السجل الشامل أو دراسة حالته أو
عند تقديم أي خدمات إلية

6- العمل على توثيق الصلة بين البيت والمدرسة وإطلاع
أولياء الأمور على مستويات أبنائهم أولاً بأول ، والعمل على مساعدة الطلاب للتغلب
على المشكلات التي تصادفهم .




الخدمات ( البرامج ) التي
يقدمهاالتوجيه والإرشاد

أولاً : الإرشاد الديني والأخلاقي :
وهو مساعدة
الطالب على تنمية قدراته للحكم على الأشياء بمنظار إسلامي صحيح وعلى التصرف بخلق
،والتدريب على سلوك الأمانة والاستقامة والصدق والتواضع ومعاشرة الأخيار والإصلاح
بين الناس وتنمية الضمير الحي عند الطلاب ( الوازع النفسي ) الذي يرشد الإنسان
للسلوك الإسلامي المستقيم وتحمل المسؤولية واحترام كرامة الفرد والتعلم بالقدوة
.


ثانياً : الإرشاد الاجتماعي :
ويهدف إلى تزويد الطلاب بمعلومات عن آداب
الحياة ، وآداب التفاهم والتعامل مع الآخرين على هدي من الدين الإسلامي كما يهدف
هذا النوع من الإرشاد إلى تنمية وتقوية روح الجماعة عند الطلاب حتى تغرس في نفوسهم
الرغبة في مشاركة المجتمع في آماله و ألامه .


ثالثاً : الإرشاد التربوي
:

يهتم الإرشاد التربوي بمساعدة الطالب على في دراسته سيرا حسنا حيث يقوم المرشد
بالتعاون مع الطالب للتغلب على الصعوبات التي تواجههم في حياتهم الدراسية بشكل عام
كالغياب أو التأخير وكذلك ضعف التحصيل الدراسي ، كما يهتم هذا النوع من الإرشاد
بالمتفوقين والمتأخرين والمعيدين وتوجيه كل فئة إلى ما يناسبها .


رابعاً:
الإرشاد الوقائي:

انطلاقا من مبدأ (الوقاية خير من العلاج ) فان الإرشاد الوقائي
يهتم بمحاولة منع حدوث المشكلات ... والمناهج الوقائية ثلاثة مستويات :


1 ـ
الوقاية الأولية :

وتتضمن محاولة منع حدوث المشكلات أو الاضطرابات أو الأمراض ،
بإزالة الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك


2 ـ الوقاية الثانوية :
وتتضمن
محاولة الكشف المبكر وتشخيص المشاكل في مراحلها الأولى بقدر الإمكان للسيطرة عليها
سواء كانت نفسية ،اجتماعية، تربوية


3 ـ الوقاية من الدرجة الثالثة
:

وتتضمن محاولة تقليل اثر إعاقة الاضطرابات والمشاكل
والمرض








دور الأخصائي النفسي

1- إعداد خطة
عمل لكل سجل على حدة وخطة لكل برنامج بتوقيتات محددة

2- إعداد برامج وقائية
وإرشاد جماعي لمشاكل محددة بالمدرسة كالعنف مثلا

برامج علاج سلوكي وبرامج
تنموية للموهوبين

3- يجب على الأخصائي النفسي ان يشترك مع المدرسة في عرض
المشكلات وطرق الحل المتوقعة في مجلس الأمناء ويشرك الجميع في حل المشكلات

4-
عند تحديد المشكلة يدعو لاجتماع مع بعض رواد الفصول والطلبة والأخصائي الاجتماعي
ووكيل المدرسة ( ممثلا عن الإدارة ) ويعرض المشكلات التي يقترح ان يقومها في هذا
الشهر ويستمع لأراء الطلبة عن المشكلات التي تعترضهم في المدرسة والفصل وكيفية حلها

5- يجب تصميم برامج عن الانتماء والمواطنة وحب الوطن والمدرسة
6- يجب وجود
قائمة بمن يمكنهم تقديم دعم نفسي ومعنوي من أطباء او أخصائيين ورجال دين

7-
توثيق عقد اللقاءات بين ولي الأمر والأخصائي بمحاضر رسمية وموقعة ومختومة

8-
وجود ميثاق أخلاقي للأخصائي

9- وجود ميثاق أخلاقي للطالب
10- وجود لافتات
تتحدث عن القيم والمبادئ التي تدعم البرنامج الذي نعمل في وتتحدث عن قيم المواطنة
والانتماء وحب الوطن واحترام المعلم والصداقة وآداب الحوار


11- اشتراك
الأخصائي في برامج الإذاعة والصحافة المدرسية بموضوعات تخدم برنامجه

12- عمل
مجلات حائط ومطويات لموضوعات نفسية او رد على مشكلات الطلبة

13- عمل مسابقات
بين الفصول بمعايير معينة يحددها الأخصائي وجماعة الخدمة النفسية وتكتب بإعلانات
واضحة و موثقة من إدارة المدرسة وبمعاونة الأخصائي الاجتماعي

14- ضرورة عقد
ندوات عامة ولقاءات عامة مع الطلبة والمدرسين عن موضوعات ومشكلات ويفضل ان ندعو لها
احد المتطوعين من خارج المدرسة

15- ضرورة توثيق سجل الحالات الفردية والطارئة
وطرق حل المشكلة وطرق المتابعة

16- ضرورة متابعة الموهوبين والمتأخرين دراسيا
لمعرفة أسباب التسرب أو التأخر الدراسي ووضع خطة لحل مشكلاتهم مع مدرسين المواد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrshdouhhzmanalnmo.yoo7.com
الطالبة امنية
عضو ذهبى
الطالبة امنية


عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 25
نقاط : 59140
السٌّمعَة : 3

الارشاد النفسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسى   الارشاد النفسى Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am

الارشاد النفسى 15542_01301291972
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الارشاد النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: الجودة :: معايير ومؤشرات المجالات التسعة :: المناخ-
انتقل الى: