مدرسة دوحة الزمان النموذجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 829894
ادارة المنتدي قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 829894
ادارة المنتدي قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Esmatt
عضو مميز
عضو مميز
Esmatt


عدد المشاركات : 128
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
نقاط : 58850
السٌّمعَة : 0

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه   قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأحد أبريل 13, 2008 3:26 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته المشهورة في المعــــــلم :


قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجــيـلا ***** كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي ***** يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ ***** علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ ***** وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلمِ ، تـارةً ***** صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتوراةِ موسى مُرشداً ***** وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجرتَ ينبوعَ البيانِ محمداً ***** فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناًومصر فزالتا ***** عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـابحالِ طفولـةٍ ***** في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ ***** ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعـلّـمُ نفسَه ***** بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم ***** واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحـيـاةَ مُقيّداً ***** بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هوَتْ ***** من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكأس وهي منيّةٌ ***** شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحياةَ عليه وهي غباوة ***** فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلـوبِ كثيرةٌ ***** ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلقَ الحقيقـةَ علقماً ***** لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها ***** قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى ***** عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصـليـبَ وخطبَهُ ***** لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ ***** والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا ***** عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ ***** ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خــفيفـةٌ ***** ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينا مصـر تخطوإصبعاً ***** في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشوها أميّةٌ ***** من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّةَ جدُّهم ***** لا يُحســـــنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قـِيادُهـم ***** كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شـهواتـهم ***** فالناجحون أَلَذُّهـــــــم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جـماعـةٌ ***** كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائــــــحٌ ***** دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسهم ***** تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ ***** كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي ***** من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـه ***** عند الشدائـدِ يُغنيــانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى ***** تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطـبـاعَ قـويمةً ***** وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ ***** ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عـدلاً مشى ***** روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصـيـرةٍ ***** جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى ***** ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخـلاقِـهمْ ***** فأقـمْ عليهـم مأتماً وعــــويلا

إنّي لأعذركم وأحســـب عبئـكم ***** من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ ***** في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـــيَّةٍ ***** رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبــــواهُ ***** من هـمِّ الحـياةِ ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما ***** وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هــــوَ الذي تلقـى لَـهُ ***** أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغــــــــولا

مصـرٌ إذا ما راجــعـتْ أيّامـها ***** لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـــلا

البرلـمانُ غـداً يــــمدّ رواقَـهُ ***** ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شـجـوَهُ ***** إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم ***** دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مــُغَيّـبٍ ***** وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم ***** جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه ***** حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكــيّـةً ***** لا تبعثـوا للبرلمـانِ جــهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سـائـلٌ ***** أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصــاً ***** لم تلقَ عند كمــــالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا ***** لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى ***** لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محـــيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ ***** ثم انقضى فكأنـه مـــــــــا قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى ***** من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا ***** كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا ***** صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا ***** للخالقِ التكبيرَ والتهــليـلا

ما أبعـدَ الغـــايـاتِ إلاّ أنّنـي ***** أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كــفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا ***** فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكـــيـلا






ويرد إبراهيم طوقان على شوقي بهذه القصيدة :


شوقي يقول وما درى بمصيبتي ***** قم للمعلم وفــــــه التبجيلا

اقعد فديتك هل يكون مبجــلا ***** من كان للنشء الصغار خليلا

ويكاد يقلقني الأمـــير بقوله ***** كاد المعلم أن يكون رســـــولا

لو جرب التدريس شوقي ساعة ***** لقضى الحياة شقاوة وخـــمولا

حسب المعــــلم غمة وكآبة ***** مرأى الدفاتر بكرة وأصــــيلا

مائة على مائة إذا هي صـلحت ***** وجد العمى نحو العيون سبيلا

ولو أن في التصليح نفعا يرتجى ***** وأبيك لم أك بالعيون بخــــيلا

لكن أصلح غلطة نحــــوية ***** مثلا واتخذ الكتاب دلــــيلا

مستشهدا بالغر مــــن آياته ***** أو بالحديث مفصلا تفصــــيلا

وأغوص في الشعر القديم فانتقي ***** ما ليس ملتبسا ولا مـــبذولا

وأكاد ابعث سيبويه من البــلى ***** وذويه من أهل القرون الأولى

فأرى حمارا بعد ذلك كــــله ***** رفع المضاف إليه والمفعــولا

لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة ***** ووقعت مابين البنوك قتيـــلا

يا من يريد الانتحـــار وجدته ***** إن المعلم لا يعيش طـــــويلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eslam-wer
عضو جديد
عضو جديد



عدد المشاركات : 6
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
نقاط : 58840
السٌّمعَة : 0

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه   قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأحد أبريل 13, 2008 9:29 pm

ما اجمل هذا الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالبة امنية
عضو ذهبى
الطالبة امنية


عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 25
نقاط : 59250
السٌّمعَة : 3

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه   قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالأحد أبريل 13, 2008 9:44 pm

شكرا
afro elephant sunny Rolling Eyes affraid rendeer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahrous
مساعدة المدير
مساعدة المدير
mahrous


عدد المشاركات : 760
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 57
نقاط : 60086
السٌّمعَة : 3
رقم العضوية : 1

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه   قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت أبريل 19, 2008 4:03 pm

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه E%20(128)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madrshdouhhzmanalnmo.yoo7.com
نجاة
عضو برونزى
نجاة


عدد المشاركات : 163
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
نقاط : 58867
السٌّمعَة : 3

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه   قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه Emptyالسبت أبريل 19, 2008 9:57 pm

قصيده احمد شوقى فى العلم  وابراهيم طوقان يرد عليه 30a2a65abezl6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيده احمد شوقى فى العلم وابراهيم طوقان يرد عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: انشطة وهوايات :: قصائد شعرية-
انتقل الى: