مدرسة دوحة الزمان النموذجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 829894
ادارة المنتدي المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 829894
ادارة المنتدي المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجاة
عضو برونزى
نجاة


عدد المشاركات : 163
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
نقاط : 58627
السٌّمعَة : 3

المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة   المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 5:06 am

محافظة الاسماعيلية
إدارة الاسماعيلية
مدرسة محمد فريد الابتدائية
بطاقة فحص الوثائق
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن- المنهج الدراسي :
المعيار :: المعيار الأول : 8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
المؤشر : : 8 8-1-1- تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
القائم بالفحص ::

رمز الممارسة
الوثائق الحكم
موجود غيرموجود
مكا نها
مواطن القوة أو مواطن الضعف الدرجة
8-1-1-1
- دفتر التحضير
8-1-1-2 سجل متابعة التوجيه الفني

8-1-1-3 خريطة المنهج

88-1-1-4 سجل المتابعة ونتائج الاختبارات


محافظة الاسماعيلية
إدارة الاسماعيلية
مدرسة محمد فريد الابتدائية
بطاقة الملاحظات
المجال الرئيسى :: الفعالية التعليمية
المجال الفرعى :: المجال الثامن- المنهج الدراسي :
المعيار :: المعيار الأول : 8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
المؤشر : : 8 8-1-1: - تتوافر خريطة لنواتج التعلم
القائم بالملاحظة ::
رمز
الممارسة
المستهدف من الملاحظة مكان الملاحظة توقيت الملاحظة نتيجة الملاحظة الدرجة
8-1-1-1 ترتبط الممارسات التعليمية بالمؤسسة بأهداف المنهج.
8-1-1-2 - يستعرض المعلم مشكلات حياتية أثناء التدريس فى الفصل.
8-1-1-3 - يشرح المعلم المنهج الدراسي مراعيا خصائص البيئة المحلية للمدرسة.
- يقترح المعلم حلولاً للمشكلات التى تقابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الدراسى بالمعايير الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: الجودة :: التقييم الذاتى-
انتقل الى: