مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 829894
ادارة المنتدي الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 829894
ادارة المنتدي الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطالبة امنية
عضو ذهبى
الطالبة امنية


عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 25
نقاط : 59070
السٌّمعَة : 3

الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني -   الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 5:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تحدثنا في الجزء الأول عن الحضارة العربية مختصرا وعن أسس فجر الإسلام التي تمثلت في ما يلي عقيدة التوحيد؛ وحدة الأمَّة؛ العدل؛ العلْم؛ الجهاد؛ الأخلاق الفاضلة؛ العمل؛ الوعي بالزمن.
في هذا الجزء سنتطرق إلى التحدث عن عصور الحضارة الإسلامية في جزئه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عصور الحضارة الإسلامية

في السنة الحادية عشرة للهجرة، توفي النبي صلى الله عليه وسلم ولحق بالرفيق الأعلى بعد أن حج حجة الوداع. وجاء بعده الخلفاء الراشدون الأربعة أبو بكر الصديق فعمر بن الخطاب فعثمان بن عفان فعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين . وقد جعلوا اهتمامهم نشر رسالة الإسلام على هدي الرسول صلى الله عليه وسلم واتسعوا في فتوحات البلدان ونشر رسالة الإسلام.

[size=21]وفي عام 41 هـ، انتقلت الخلافة إلى دمشق مع الخلفاء الأمويين الأربعة عشر، الذين ركز معظمهم على إرساء معالم الحضارة الإسلامية. وفي عصرهم، تطور الشعر بأنواعه والنثر وفنونه (خطابة، كتابة) كما ازدهرت بعض نواحي العلوم والموسيقى والغناء. ومع الأمويين، اتسع العالم الإسلامي صوب مشارق الأرض ومغاربها، وعرف عهدهم تراثًا عربيًا مزدهرًا. وقد بلغت فتوحاتهم إفريقيا الشمالية والمغرب، ثم عبروا إلى أسبانيا (الأندلس)، فأنشأوا فيها حضارة إسلامية راسخة لا تزال آثارها باقية حتى اليوم.
[size=21]في عام 132 هـ، انتقلت الخلافة من دمشق إلى بغداد مع الخلفاء العباسيين السبعة والثلاثين الذين انقسم عصرهم إلى أربعة حقب زاخرة. ذلك أن الخلافة الإسلامية بلغت معهم أقصى مداها. ففي العصر العباسي، اتخذت الدولة شكلاً متطورًا، وعرف المجتمع الإسلامي عصره الذهبي. وكان من أواصر هذا التقدم الحضاري قيام المجتمع الإسلامي على ثلاث وحدات: وحدة الدين، ووحدة الاقتصاد، ووحدة اللغة. وفي ذلك العصر، قامت المذاهب الفكرية التي تعالج قضايا الشريعة والعقل مستمدة مواقفها من روح القرآن الكريم. ويمكن القول إن العصر العباسي حقق اتساعًا في النواحي الدينية والمدنية كافة.


من أبرز مآثر العصر العباسي تأسيس بيت الحكمة على عهد المأمون. وقد كان تجمعًا لكبار المفكرين والمترجمين والعلماء، وفيه بدأت عمليات الترجمة من اليونانية والفارسية والهندية إلى العربية. حيث تم ترجمة وتأليف الكثير من كتب الفكر والعلوم، مما أهل المسلمين لاستقبال الفكر الإنساني في أبلغ مصادره، وإلى جانب أنشطة الشعر والنثر، برز أدب السيرة والرواية والتصنيف الأدبي وفقه اللغة والمعاجم والنحو والعلوم الدينية والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والطب والفلك والرياضيات والعلوم الطبيعية والغناء والموسيقى. ويمكن القول إن العصر العباسي رفد الحضارة الإسلامية بالعلوم وشتى مجالات المعرفة. وهو ما ظهر أثره لاحقًا على الفكر العالمي والإنتاج الغربي.
[size=21]أصيب العصر العباسي بنكبة حضارية كبرى حين أقدم الفاتح المغولي هولاكو على إحراق مكتبة بغداد، فدخلت الحضارة العربية عصرًا أطلق عليه بعض الدارسين عصر الانحطاط.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إشعاع الحضارة الإسلامية

بين القرنين السابع والثالث عشر الميلاديين، أقام المسلمون حضارة عالمية جعلتهم في طليعة الشعوب الحضارية. وقد جمعت حضارتهم أسبانيا وإفريقيا الشمالية في الغرب إلى شعوب العالم القديم من مصر إلى سوريا إلى بلاد ما بين النهرين في الشرق. وكان واضحًا أن سرعة انتشار الإسلام هي التي عجلت في ربط أجزاء الخلافة الإسلامية. هكذا كان الإسلام هو المحرِّك وكانت اللغة العربية هي الصلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنجازات الحضارة العربية الإسلامية

[size=21]حققت الحضارة الإسلامية العربية في فترة ازدهارها الكثير من الانجازات في ميادين المعرفة المختلفة، خصوصًا في مجالات الرياضيات والفلك والطب والعمارة والجغرافيا والفيزياء والهندسة.
في الرياضيات: اخترع الخوارزمي، أحد منجمي المأمون، علم الجبر وانتشر العلم بفضله في العالم. وأخذت أوروبا في الرياضيات عن العرب مفهوم الصفر ونظام التقويم والنظام العشري (الذي دفع بعلم الرياضيات خطوات إلى الأمام) والأرقام العربية التي هي اليوم أوسع الأرقام انتشارًا في العالم.
[size=21]في علم الفلك: شهد علم الفلك ظهور الأسطرلاب العربي الذي أوجده العلماء المسلمون لتحديد أوقات الفجر والمغرب والصوم، ثم طوّروه فاكتشفوا خطوط الطول والعرض وسرعة الصوت والضوء، حتى أصبح ذلك مرجعًا لعلماء الغرب. وتمكن البيروني من اكتشاف دوران الأرض حول الشمس، وهو ما أثبته جاليليو بعد ستة قرون. وترجم الفلكيون العرب الزرقالي والفرغاني والفزاري مؤلفات بطليموس في الفلك وأضافوا إليها ما بات مرجعًا بعدهم للفلكيين الغربيين.




في الطب: تفوق العرب في فنون الشفاء التي كانت معروفة في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين. وكانت مؤلفات الرازي المتقدمة في الطب مرجعًا للأوربيين حتى وقت متأخر من القرن السادس عشر الميلادي، كما ظل الأوروبيون حتى القرن السابع عشر يتعلمون من نظريات ابن سينا الطبية. وكان ابن سينا أول من أشار إلى الطب العقلي، وهو ما أصبح فيما بعد أساسًا لعلم النفس. واشتهر عند العرب أيضًا أمر التداوي بالأعشاب والمواد الطبيعية (من ثوم ومُر وعصير جلاب وماء الزهر، إلخ) فكانت تزخر بها صيدلياتهم ومنها انتشرت إلى الشرق الأوسط فأوروبا.

في العمارة: عرف المسلمون طرازًا معماريًا تجسد في بناء المساجد، مما عده الغربيون نماذج هندسية في فن البناء. ويعترف علماء الغرب أن الجامع الأموي في دمشق وجامع ابن طولون في القاهرة كانا أساسًا لبناء عدة كاتدرائيات ضخمة في أوروبا. وقد تأثر فن البناء الغربي كثيرًا ببناء المآذن والأقواس والقناطر والأهِلة والأطراف والمثلثات والمنحنيات المعكوسة وهندسة القباب والمكعبات، مما أخذه الأوروبيون عن مساجد مكة والقدس والقاهرة ودمشق. وكان لفن الزخرفة والخط والنقوش تأثير كبير على الأوروبيين، خاصة ما تركه العرب في الأندلس (كقصر الحمراء والجامع الكبير في قرطبة).

في الملاحة والجغرافيا: كان للعرب تأثير كبير على الغرب. وقد أخذ العرب من الكنعانيين، أسياد البحر، ومن قدامى المصريين، ما أعانهم على تطوير البوصلة. وبرع الإدريسي في القرن الثاني عشر الميلادي بابتكاراته ومكتشفاته، حيث وضع أول أطلس في العالم، حاويًا سبعين خريطة، بعضها لمناطق لم تكن معروفة من قبل. وكانت رحلات ابن بطوطة وتدويناته خير معين للأوروبيين على معرفة مناطق جغرافية لم يكونوا يعرفونها. وفي القرن السادس عشر تمكن حسن الوزان من كشف مجاهل إفريقيا ويدين له الغرب بذلك، ويُعْرَف عندهم باسم ¸ليون الإفريقي. وفي رحلات فاسكو دي جاما الشهيرة كان الملاح العربي أحمد بن ماجد هو البحار الرئيسي في القيادة. ويقال إن كريستوفر كولمبوس كان يتكل على بحار عربي في توجيه حملته البحرية التي أدت إلى اكتشاف أمريكا.

في فن الجنائن والحدائق: واشتهر العرب كذلك بفن الجنائن والحدائق. وقد بات كتاب الفلاحة الأندلسية لابن العوام مرجعًا أوروبيًا في علم النبات لأنه وصف فيه نحو خمسمائة نبتة وبيَّن طريقة زراعتها والاعتناء بها وبالأرض والتربة. وكذلك ظل الأوروبيون لوقت طويل يستفيدون من العرب خاصة الأندلسيين في فنون حفظ الخضراوات والفواكه والأزهار ومواد التجميل ومساحيق الوجه والعطور والتطيب والجواهر والحُلي.

في علوم الفيزياء: أفاد الأوروبيون، من ناحية أخرى، في علوم الفيزياء ـ وتحديدًا حقل البصر والبصريات ـ من مؤلفات الكندي وابن الهيثم.

في الحرفيات الدقيقة والمنمنمات: برع العرب في الحرفيات الدقيقة والمنمنمات، وفي الزجاجيات والخزف والحفر والبلَّور ومزج الألوان وصباغة الحرير والأقمشة والجلود والدباغة وصقل الحديد. ومازالت بعض هذه الخامات والحرف تحمل في الغرب اسمها الأصلي (دمقس، حرير دمشقي، دباغة مغربية، أزرق محمدي). ويردها بعض الغربيين صراحة لأصلها العربي.

في الموسيقى وآلاتها: طور العرب في الموسيقى وآلاتها، فعرف الغرب الكثير منها. وما زالت حتى اليوم آلات عديدة (القيثارة، الطبلة، الزار، الناي، المزمار، مزمار القربة إلخ...) معروفة على أنها تطوير غربي للآلات الموسيقية العربية. كما أخذ الأوروبيون الكثير من الألحان العربية التي كانت شائعة في غناء القصائد العربية في قصور الملوك.

في الفلسفة: نقل المفكرون العرب أهم مصادر الفلسفة المشرقية واليونانية القديمة ترجمة وتطويرًا، فاشتهر الكندي بتطوير فلسفة أفلاطون وأرسطو، والفارابي بفكرة المدينة الفاضلة، وابن سينا بفلسفته العقلية، وابن خلدون بنظرياته الاجتماعية التي لاتزال حتى اليوم في أصل مؤلفات الكثيرين من الفلاسفة الاجتماعيين الغربيين. وبرز ابن رشد بفلسفته التي ارتكز عليها بعده فلاسفة غربيون كبار.

وقد أخذ الغربيون كذلك جمالية الخط العربي متأثرين باللغة العربية نفسها، لذلك دخلت كلمات وعبارات عربية كثيرة إلى عدة لغات أوروبية، ولا تزال حتى اليوم في نسيج هذه اللغات (الإنجليزية، الفرنسية، الأسبانية، الإيطالية، الألمانية). وقد أثرت مؤلفات عربية مثل حي بن يقظان لابن طفيل، وألف ليلة وليلة، ومقدمة ابن خلدون، إلخ... في الفكر الغربي. .

هكذا نجد أن المسلمين ساهموا في إعلاء الحضارة العالمية وتقدمها وتطورها، بفضل أعلامهم في العلوم والفنون والتربية والفلسفة والشعر والموسيقى. وفي مكتبات العالم اليوم آلاف الوثائق التي تشهد بالفضل للمنجزات الحضارية الإسلامية في حقول الفلك والرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب والصيدلة والجغرافيا والعمارة والموسيقى، وما كان لهم من تأثير في تصنيع النسيج والورق والدهان والصابون والحبر والشمع والسكر والنشاء والزيوت النباتية والعطور والبارود، وكذلك في اكتشاف أو تطوير الميزان ورقاص الساعة والساعة المائية والطاحونة المائية والهوائية والآلات الفلكية وأجهزة سكب المعادن وصك النقود والمعدات الحربية والأدوات الطبية والجراحية، وكذلك بناء الجسور والقنوات المكشوفة وجر المياه والتدفئة والتبريد وأنظمة الري والحمامات العامة وأبراج المراقبة والتحصينات العسكرية، وسواها من المنشآت والإنشاءات والابتكارات والاكتشافات التي يعترف الغرب اليوم بفضلها للعرب وحضارتهم.

وبهذا تكون الحضارة العربية الإسلامية قد قدمت للحضارة العالمية إسهامات رئيسية مايزال العالم يستخدمها اليوم، مدينًا بها للعرب بالسبق والابتكار.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نلقاكم إن شاء الله مع الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء
عضو فعال
عضو فعال
الاء


عدد المشاركات : 72
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
نقاط : 58616
السٌّمعَة : 0

الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني -   الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالسبت أغسطس 23, 2008 6:14 pm

شكرا Wink Wink Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالبة امنية
عضو ذهبى
الطالبة امنية


عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 25
نقاط : 59070
السٌّمعَة : 3

الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني -   الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني - Emptyالخميس أبريل 29, 2010 1:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الثاني -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: تعليمى :: مواد اساسيه :: الدرسات الاجتماعية-
انتقل الى: