مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 829894
ادارة المنتدي الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 829894
ادارة المنتدي الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - 103798
مدرسة دوحة الزمان النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالسبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطالبة امنية
عضو ذهبى
الطالبة امنية


عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 25
نقاط : 59070
السٌّمعَة : 3

الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول -   الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول - Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 5:35 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحضارة الإسلامية العربية

الحضارة العربية

ورد ذكر العرب عند مؤرخي الحضارة قبل منتصف القرن الرابع ق.م. بكثير، تعود الحضارة العربية في التاريخ القديم إلى سنوات ما قبل الإسلام. فالأرض العربية، وهي تشكل جزءًا من حوض البحر الأبيض المتوسط، بقيت فترة طويلة تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية. ومع القرن الرابع، حلت القسطنطينية محل روما في حكم تلك المنطقة، فيما كان الساسانيون يحكمون الجزء الشرقي الممتد من العراق إلى إيران إلى آسيا الوسطى. وكان اليمن طريق القوافل، مما أغرى الكثيرين بالسكن فيه أو حوله أو على الطرق المؤدية إليه. ومن اليمن، أخذت الموجة السكنية تنمو وتمتد إلى سائر شبه الجزيرة العربية حيث كان السكان، وسط فيافي تلك الصحراء يتكلمون لهجات عربية مختلفة. وعند اندلاع الحروب الطاحنة بين البيزنطيين والساسانيين، أخذ بنو لخم أو المناذرة، جانب الفرس الساسانيين، بينما حالف بنو جفنة، أو الغساسنة، البيزنطيين. ثم أخذ السكان ينزحون، لاشتداد الحروب من شمالي شبه الجزيرة العربية ووسطها، إلى المنطقة التي سماها ابن بطوطة الهلال الخصيب، مما أدى إلى تفاعل سكاني كبير، ومن هذا التفاعل الحضاري غنمت الحجاز حصة كبرى بفضل موقعها واحتوائها الواحات التي كانت محط أنظار السكان في ذلك الزمان. وكان ذلك العصر قد عرف في القرنين الخامس والسادس الميلادي تطورًا نحو الاستقرار المدني، وبالتالي نحو إرساء معالم حضارية مع ممالك عربية توزعت عبر الجزيرة العربية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فجر الإسلام

غير أن فجر الحضارة العربية الحقيقية لم يطل إلا مع الدعوة الإسلامية عام 622م. ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بنى أسس دولة حضارية متينة مستمدة من روح القرآن الكريم، ومن تعاليمه التي نزلت وهي للدين والدنيا معًا. ولهذا قيل إن الإسلام جاء قوة جديدة في عالم قديم.

مع الدعوة الجديدة والفتح الإسلامي اتجه الناس نحو عبادة الإله الواحد، والانتظام في قوانين ودساتير مدنية نظمها القرآن الكريم. فبدأ العرب ينضوون تحت لواء الإسلام، وينتظمون فيما أخذ يشكل هيكلية الدولة الحقيقية. وبين انطلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة وهجرته إلى المدينة، ثم منها إلى العالم العربي إلى أن بلغ الإسلام بعد ذلك أقصى أنحاء العالم، ترسخت أسس حضارة إسلامية في عقل الإنسان الفرد وقلبه، وفي ضمير الجماعة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أسس حضارة الإسلام

كانت فترة ظهور الإسلام الفترة التي أعادت صياغة الإنسان في الجزيرة العربية، وأرست لبنات حضارة جديدة أخرجت الناس من الظلمات إلى النور، ووضعت الأساس لبناء الإنسان في الإسلام. وكان الوحي هو الذي يعيد صياغة الفرد في معتقداته وأفكاره ويزكيه وينشئ الروابط ويؤسس الصرْح الذي يقوم عليه بناء الأمة. ولاتزال نصوص الوحي وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ـ قائد هذه المسيرة ـ هي التي تحكم حضارة الأمة الإسلامية وتقوِّمها.

ومن أبرز الأسس التي قامت عليها الحضارة الإسلامية في العهد النبوي:

عقيدة التوحيد: لقد أرسى الإسلام مفهومًا للتوحيد عندما خاطب مشركي مكة ذاكرًا لهم أنه لايكفي ما هم عليه من توحيد الربوبيّة، أي الإقرار بأن اللّه هو ربُّ كل شيء وخالق كل شيء، بل لا بد أن يقترن هذا الإقرار بالتوجه بالعبادة لله وحده لا شريك له من مخلوقات الله.

وترتَّب على هذا التوحيد آثار إيجابية في بناء المسلمين، لأن الناس عندما تُقبل على الخضوع لله وحده تحّل الحلال وتحِّرم الحرام، وتجاهد في سبيل الله لإرساء قيم الحق والعدل والمساواة والكرامة والعلم النافع.

وُيخبرنا التاريخ الإسلامي أن العقيدة الإسلامية هي التي أفرزت بطولات نادرة، وجعلت المسلمين ينتصرون على شهواتهم، ثم يصمدون أمام قوى البغي والعدوان في مكة، وينتصرون في الغزوات والسرايا التي انطلقت من المدينة المنَّورة.

ومن يتابع أبحاث المستشرقين المنصفين يلحظ أنهم يقفون مندهشين أمام هذه الظاهرة الإيمانية القوية في الحضارة الإسلامية ويقدرونها، ومثال ذلك قول جوته: إذا كان الإسلام هو التسليم لله، فكلنا بالإسلام نحيا ونموت. ويرى نيتشه أن الغرب ما يزال فقيرًا بالنسبة لروحانية الإسلام السامية.

وحدة الأمَّة: جعل الإسلام رابطة العقيدة الأصل الذي يجتمع ويتفرق عليه الناس، ورفض كل العصبيات: الطبقية والقومية والعنصرية والقبلية، وما شابه ذلك. يقول الله تعالى : ﴿ يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾ الحجرات: 13 ويقول أيضًا: ﴿ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالاً كثيرًا ونساء ﴾ النساء:1 ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ولا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى).

إن اعتراف الإسلام بوحدة الأصل وبناء علاقات الناس على هذا الأساس نزعة إنسانية حضارية بارزة في تشريعات الإسلام المختلفة. فمثلاً: يقف الناس جميعًا في الصلاة بين يدي الله متراصيِّن، لا مكان مخصص لحاكم أو غني. ويلبسون زيًا واحداً في الحج، ويؤدون المناسك جميعها بعضهم مع بعض.

العدل: لقد عبرت بعض نصوص القرآن والسنة عن العدل، وطبّقه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم. ومن الأمثلة القرآنية: قول الله تعالى: ﴿ وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ﴾ النساء: 58 وقوله: ﴿ ولا يجرمنكم شنئآن قوم على ألا تعدلوا ﴾ المائدة: 8 ، وقوله: ﴿ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرُّوهم وتقسطوا إليهم .﴾ الممتحنة: 8

ومثال ذلك ما جاء في السُّنة، من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن ـ وكلتا يديه يمين ـ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم ما ولوا) رواه مسلم. وذم الله والرسول الظلم.

ومن الأمثلة التطبيقية للعدل موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من حبِّه وابن حبِّه أسامة بن زيد بن حارثة، وقد جاء مستشفعًا في امرأة مخزومية سرقت وتقرر قطع يدها، فأهَمَّ ذلك قريشًا، فطلبوا من أسامة الشفاعة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم (أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة؟"! والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ). رواه البخاري ومسلم.

العلْم: جاء الإسلام ليعيد ترتيب العقل الإنساني، ثم يُطلقه ليعرف ربَّه من خلال آياته في الكون والنفس بقصد البناء. وكان أول ما نزل من الوحي يختص بالعلم، وهو قوله تعالى : ﴿ اقرأ باسم ربك الذي خلق ﴾ القلم:1

وامتن الله على محمد صلى الله عليه وسلم بالعلم في مواضع كثيرة من القرآن، وامتن على المسلمين بأن بعث فيهم محمدًا صلى الله عليه وسلم رسولاً كما في قوله تعالى: ﴿ لقد منَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ﴾ آل عمران:164 وفضَّل الله العلماء على غيرهم.

ومن دلائل اهتمام الرسول صلى الله عليه وسلم بالعلم، أنه جعل فداء بعض أسرى بدر تعليم الواحد منهم عشرة من أبناء الأنصار القراءة والكتابة. ووردت أحاديث كثيرة في الحث على تحصيل العلم النافع، مما كان له الأثر الفعال في بناء حضارة إسلامية رائدة.

الجهاد: كان الجهاد ـ بجميع ميادينه ومعانيه ـ أعظم وسيلة وأقوى أساس لتحقيق العمل بالدين بما في هذا نشر مبادئ العدل والمساواة والإخاء والحرية وحماية الدين بالنفس والمال. ولذا رغَّب فيه الإسلام ترغيبًا شديدًا، حين جعل ثواب المجاهدين الشهداء في المرتبة الأولى من مراتب الأعمال الصالحة.

والتزم النبي صلى الله عليه وسلم بالعهود والمواثيق في جهاده ضد المشركين في حالتي الحرب والسلم، مهما كلّفه ذلك، والأمثلة على ذلك كثيرة، منها أن جماعة من المسلمين المستخْفِين بإسلامهم خرجوا من مكة للحاق بالمسلمين بالمدينة أثناء حصار الأحزاب لها، ولكن لم يسمح لهم كفار قريش بدخولها، إلا إذا التزموا بعدم الحرب مع المسلمين. فلما أخبروا الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (نفي بعهدهم ونستعين بالله عليهم) رواه مسلم. وعندما هاجر إلى المدينة، خلَّف وراءه عليًا ليؤدي عنه أمانات الكفار التي كانت بيده، ولم يستحل لنفسه الاستيلاء عليها.

الأخلاق الفاضلة: إن آيات القرآن دستور شامل لتربية الأفراد والجماعات تربية صحيحة في شتى مجالات الحياة، وهذا ما حدا بالمستشرق كارليل إلى أن يقول: "إن الإحساسات الصادقة الشريفة والنيات الطاهرة الكريمة تظهر في فضل القرآن والفضل الذي هو أول وآخر فضل وُجد في كتاب ونتجت عنه جميع الفضائل على اختلافها ".

كانت كل القيم التي أسست لقيام الحضارة الإسلامية في العهد النبوي من آثار تلك التربية الإسلامية الصحيحة للفرد والجماعة.

وتميزت هذه التربية التي بدأت بدار الأرقم بن أبي الأرقم بمكة بأنها تربية أخلاقية شمولية تتناول كل شأن من شؤون المسلم، وبأنها قرنت القول بالعمل، وبدأت تنمية الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية تجاه نصرة دين الله . وكان لحمتها وسداها الأخلاق الإنسانية الراقية التي يلحظها الإنسان في جميع أحكام الإسلام من فروض وسنن ومندوبات ومستحبات. وتمثل ذلك كله في شمائل الرسول وصحابته. ويدرك الناظر في كتاب " الأنوار في شمائل النبي المختار " للإمام البغوي هذه الحقيقة، إذ يكفي دلالة أن تعلم أنه أورد 1257 حديثًا وأثرًا، معظمها في الأخلاق.

العمل: لما كان العمل هو الذي يشيّد صرح الحضارة، فقد علّم الإسلام المؤمنين المثابرة على العمل، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوّذ من العجز والكسل، وقرر عليه الصلاة والسلام أن الذي يخرج لطلب الرزق لأبويه الشيخين أو لذريته الضعاف أو ليعفّ نفسه من مذلة السؤال، فهو في سبيل الله.

وارتقى الإسلام بالعمل إلى مرتبة العبادة، إذْ جعل أي عمل يبتغي فيه المؤمن وجه الله عبادة.

وحثّ الإسلام الناس على العمل لعمارة الأرض في شتّى الميادين الاقتصادية مثل: استصلاح الأرض الموات، انطلاقاً من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من أحيا أرضًا ميتة فهي له، وليس لعرق ظالم حق). ولذا شهدت وقائع التاريخ الإسلامي حركة عظيمة لاستصلاح الأرض وتحسين أساليب الزراعة وتنويع المزروعات، ومثل التعدين والإنتاج الصناعي، انطلاقاً من توجيه القرآن أنظار المؤمنين إلى أهمية المعادن وفي مقدمتها الحديد: ﴿ وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس ﴾ الحديد:25 ، ومثل النشاط التجاري الذي انطلق من حث الله الناس للضرب في الأرض ابتغاء فضله.

الوعي بالزمن: لا يختلف اثنان مع المفكر الإسلامي الجزائري مالك بن نبي ـ يرحمه الله ـ في تحليله لشروط النهضة الحضارية عمومًا حين قال: إن مشكلة الحضارة تنحل إلى ثلاث مشكلات أولية؛ مشكلة الإنسان ومشكلة التراب ومشكلة الوقت. فالإسلام يربّي الإنسان المؤمن به على محاسبة نفسه على كل لحظة يعيشها واستغلال كل لحظة للصالح العام والخاص. قال عليه الصلاة والسلام: (من أحس قيام الساعة وبيده فسيلة فليغرسها)، ومن أول ما يُسأل عنه المرء يوم القيامة عمره فيم أبلاه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نلقاكم إن شاء الله مع الجزء الثاني










..........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة الإسلامية العربية - الجزء الأول -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: تعليمى :: مواد اساسيه :: الدرسات الاجتماعية-
انتقل الى: