مدرسة دوحة الزمان النموذجية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
الجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
الإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
الأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
الثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
الإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
الإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
الأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
الأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
السبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
الجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
الجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
الجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
الجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
الجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
الجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
الجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
الجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
الجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
الجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
الجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
الجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
الخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
الجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
الجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 كلمات بالعامية أصلها من الفصحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ITS MY LIFE
مساعدة المدير
مساعدة المدير
avatar

عدد المشاركات : 213
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
العمر : 22
نقاط : 34310
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: كلمات بالعامية أصلها من الفصحى   الأحد فبراير 07, 2010 10:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الأحباء

اللغة العربية لهجاتها كثيرة ,,,, وكثيراً ما ننطق كلمات منتشرة بينا نعتقد أنها من أخطائنا ولكن من المثير للدهشة أن نعرف أن أصلها من الفصحى...


فمثلاً في القاموس المحيط (المغص ) : وجع البطن 567

(الورطة): الهلكة وكل أر تعسر النجاة منه 622


ومن القلب للحروف الذي يعمله العامة في مصر ، والبائدون من اهل مكة = قلبهم الذال المعجمة التي هي

أخت الدال إلى زاي .

فيقولون : الزين ؛ ويقصدون : الذين ، ويقولون : لمازا ؟ ، ويعنون : لماذا ؟

ولعل العلَّة في هذا ما تقدَّم من كون الذال المعجمة من الحروف التي ينطق بها بكلفة ؛ وذلك بإخراج طرف اللسان ؟!

========

مساكين .. هم العامة ! حين صاروا غرضاً لأئمة اللغة ..
تتبّع كثير من أئمة اللغة كلامهم , ودققوا في ألفاظهم , وحاققوهم ..
وتفكهوا ببيان أغلاطهم , وتندروا بأخطائهم !
( مع المقصود الأعظم : حماية العربية من الدخيل , وصيانة اللسان من الخطأ ) .
وألّفوا في سبيل ذلك مصنفات كثيرة , أفردوها لهذا الغرض ..
وهي كتب " لحن العامة " .
ومن كبار هؤلاء : الكسائي , والفراء , والأصمعي , وأبو عبيد , والمازني , وثعلب , والزُّبَيدي , والجواليقي , ... وغيرهم كثير تركتهم اختصاراً .

وفي مقابل هؤلاء لم يقم أحد من معاصريهم أو من جاء بعدهم من اللغويين القدماء بتصنيفٍ يُنصِف العامة منهم , ويعكس الآية , ليصنف في فصيح العامة , إلا محاولتين اثنتين .
الأولى لرضيّ الدين ابن الحنبلي ( ت : 971 ) , في كتابه " بحر العوّام في ما أصاب فيه العوام " .
والثانية ليوسف المغربي ( ت : 1019 ) , في كتابه " رفع الإصر عن كلام أهل مصر " .


وقد شارك في الدفاع عن العامة بعض اللغويين , ضمن مصنفاتٍ لهم لم يفردوها لهذا الغرض , كما فعل ابن السيد في " الاقتضاب " , وابن هشام اللخمي في " المدخل إلى تقويم اللسان " .

إلى أن جاء الدور إلى أدباء ولغويّي عصر النهضة – كما يقال - , فجادلوا عن العامة , وصنفوا , وحرروا , وأكثروا .
وهم في ذلك فريقان ..
فريق رام رد الكلمات العامية إلى أصولها العربية , لربطها بها , بعد أن تداعت أصواتٌ تنادي بربطها بفروع اللغات السامية الأخرى , تمهيداً لجعلها لغة قومية تحل محل الفصحى .
ومن هؤلاء : شكيب أرسلان , في كتابه " القول الفصل في رد العامي إلى الأصل " .
والشيخ أحمد رضا , في كتابه " رد العامي إلى الفصيح " .
وأحمد عيسى , في كتابه " أصول الكلمات العامية " .
وغيرهم كثير .

والفريق الثاني .. تجاوز حدود رد الكلمات العامية إلى أصولها العربية , ليقرر فصاحة الكثير منها .
ومن هؤلاء : شفيق جبري , وعبد المنعم سيد عبد العال , و جبران جبّور , ... .

وهم في هذا متفاوتون في قوة الحُجّة , وسلامة المشرب , وحسن التأتّي والبحث .

والقضية بحاجة إلى بسطٍ يوضح أسباب ظاهرة التلحين , ويناقش الأسس التي بنيت عليها , كما هي بحاجة – أيضا – إلى نقد وترشيد محاولات التبرئة ورد العامي إلى الفصيح .
وفي هذا وذاك دراسات جادة , وكتابات مؤصلة , مطبوعة .

==========

ومن وجوه النحت في كلام عامة أهل مكة ومصر وغيرهم : قولهم عند الاستفهام : ( ليش ؟ ) و ( أيش ؟ ) ، وعند الاعتذار : ( معليش ) .


• أما ( ليش ) فلعلها - والعلم عند الله - نحت من ( لأيِّ شيء ؟ ) .
• ويقولها أهل مصر وكذا بعض أهل مكة دون الشين ؛ فيقولون : ( ليه ؟ ) ، والهاء للسكت ، ويحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( ليييْ ) بمدِّ الياء ؟!


• وأما ( أيش ) فمن ( أيُّ شيءٍ ) والتقدير مع المحذوف والمظهر : أي شيءٍ تقول ؟
• ويقولها أهل مصر وبعض المكيين دون الشين ؛ فيقولون : ( أيه ؟ ) ، والهاء للسكت ، وقد يحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( أيييْ ) بمدِّ الياء ؟!

• وأما ( معليش ) فمن ( مع لا شيءٍ ) ، يعنون : أرجو أن لا يكون لك عليَّ شيءٌ !
• ويقولها أهل مصر وبعض المكيين دون الشين ؛ فيقولون : ( معليه ) ، والهاء للسكت ، وقد يحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( معليييْ ) بمدِّ الياء ؟!


========

أصل كلمة ( لسا )

يقول أهل مصر ( لِسّهْ )
ويقول أهل مكة ( لِسَّعْ )

والأصل فيها نحتها من : ( للسَّاعة ) ؛ يعني لم يحصل لهذه الساعة بعدُ .


=========

• ( كشَّر فلان في وجه فلان ) ، بمعنى : عبس وتغيَّر وجهه ، كراهيةً له أو بغضاً .
• ولها أصل ؛ قال أبو عمر في القاموس المحيط (2/179) : (( كشَرَ عن أسنانه يكشِرُ كشْراً : أبدى ؛ يكون في الضحك وغيره ))

=======

* قال أبو عمر : يقول أهل مصر ( دِلْوَأْتِ أجلس ) ؛ يعنون : في هذا الوقت أجلس.
* وهي من النحت أيضاً ، واستعاضتهم الألف مكان القاف مشهورٌ عنهم ، وهو من الإبدال أيضاً .

=========

( فلانٌ زَهْقان ) ؛ بمعنى : ملول ، قد أصابه المَلَل .
• ولهذا أصل [ بتكلُّفٍ ! ] : زهق في اللغة : بطل واضمحلَّ وهلك ، فكأنه اضمحلَّ وهلك مللاً ، نعوذ بالله من المَلَل .

( لا تزعِّق يا فلان ) ؛ بمعنى: لا تصحْ ، أو : لا ترفع صوتك .
• ولهذا أصل : قال في اللسان : ( الزَّعْقُ : الصياح ) .

==========

كلمة ( كمان ) منحوتة ، من ( كما أنك ... ) .
فلعلَّ أصلها يكون هكذا : تفعل كذا ؛ كما أنك تفعل كذا .

=============

كلمة سبهللا

وهي كلمة عربية فصيحة صحيحة ومعناها كما في قواميس العربية الشيء الفارغ أو الفاضي، وما في معناهما ونسبوها لسيدنا عمر بن الخطاب: لا يأتي أحدكم يوم القيامة سبهللا

وذكرها الإمام الشاطبي في مقدمته إذ يقول:

فيا ضيعة الأعمار تمشي سبهللا.

==========

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ITS MY LIFE
مساعدة المدير
مساعدة المدير
avatar

عدد المشاركات : 213
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
العمر : 22
نقاط : 34310
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: رد: كلمات بالعامية أصلها من الفصحى   الأحد فبراير 07, 2010 10:42 pm

يقول الشيخ عبد الغني الدقر في معجم القواعد العربية ص512/513

النحت: هو أن يُختصَر مِن كَلِمتَين فَأكثَرَ كَلِمَةٌ واحِدةُ، ولا يُشترَط فيه حِفظُ الكَلِمَة الأُولى بتمامِها بالاستِقراء (خلافاً لبعضهم)، ولا الأخذُ من كل الكلماتِ ولا مُوافَقةُ الحركاتِ والسَكَنَات، ولكن يُعتبرُ تَرتيبُ الحُروف (ولذلك خطَّأوا الشهابَ الخفاجي في قوله: "طبْلَق" منحوت من أطال الله بقاك، والصواب: طلبق)، والنحتُ مع كثرته عن العرب غيرُ قياسي، ونُقِل عن فِقه اللغة لابن فارس قِيَاسِيَّتُه ومن المَسْمُوع: "سَمْعَل" إذا قال: السلامُ عليكم، و "حوقَل" بتقديم القافِ (وقيل بتقديم اللام) إذا قال: لا حولَ ولا قوةَ إلاَّ باللَّه و "هلَّلَ" تهلِيلاً، إذا قال: لا إله إلاّ اللّهِ، ومنه ما في القرآن الكريم: {وإذا القُبورُ بُعْثِرَت} قال الزَّمخشري: هو مُنْحوتٌ من: بُعثَ وأُثِير، ومن المُوَلَّد: الفَذْلَكَة، والبَلْفَكَةُ أخَذَها الزَّمخَشُري من قول أَهْل السنة بلا كيفٍ. إذ قال:
قد شبَّهوه بخَلقه فتَخوَّنوا * شُنَع الوَرى فَتسَتّروا بالبَلْفَكَة
وقالوا"بَسْمَل" أي قال: بسم اللّه الرَّحمن الرحيم، وقد أثْبَتها كثيرٌ من أهلِ اللُّغةِ (وبعضهم قال إنه مولد وليس كذلك)، كابن السكِّيت والمُطَرِّزي قال عمر بن أبي ربيعة:
لقد بَسْملَتْ ليلَى غَداةَ لَقِيتُها * فيا حَبَّذا ذَاك الحديثُ المُبَسْمَلُ
وإذا قُلنا بقياسِيَّته فهو يتصرَّف تَصرفَ الرَّباعيَّ أو الخماسيّ، تقول بَسمل يُبَسمِل بَسْمَلَةَ فهو مُتَسْمِلٌ وكثير البَسْمَلَةِ.

=============

(( السكة ))


السكة جمعها سكك

وقد جاء في كلام النبي ففي صحيح مسلم
(وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن امرأة كان في عقلها شيء ، فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة ، فقال : " يا أم فلان انظري أي السكك شئت ، حتى أقضي لك حاجتك " فخلا معها في بعض الطرق ، حتى فرغت من حاجتها )

انتهى

وهو كثير في كتب الحديث وانما اوردت هذا الحرف لان فيه كلمة السكك على لسان النبي


(قال أبو عبيد أصل السكة الطريق المصطفة من النخل قال وسميت الأزفة سككا لاصطفاف الدور فيها )


===========

ارجوان اكون نقلت مايفيد الجميع

اطيب المنى

لجميع من يقرأ ويرد على موضوعى

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mahrous
مساعدة المدير
مساعدة المدير
avatar

عدد المشاركات : 760
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 51
نقاط : 35796
السٌّمعَة : 3
رقم العضوية : 1

مُساهمةموضوع: رد: كلمات بالعامية أصلها من الفصحى   الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrshdouhhzmanalnmo.yoo7.com
 
كلمات بالعامية أصلها من الفصحى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: تعليمى :: مواد اساسيه :: اللغة العربية-
انتقل الى: