مدرسة دوحة الزمان النموذجية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مدرسة دوحة الزمان النموذجية


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

رؤية المؤسسة :

 

اعداد جيل متطور علميا وسلوكيا قادرا على مواكبة تطورات المستقبل بالعلم والمشاركة

رسالة المدرسة

الاهتمام بالنواحى العلمية بالمدرسة لتتمكن من مواكبة التكنولجيا الحديثة والتعامل معها

الاهتمام بالنواحى السلوكية والاخلاقية النابعة من المبادىء الدينية

تنمية المهارات العلمية للمعلمين لينعكس على مستوى العلمي للتلاميذ

تنمية الولاء وحب الوطن لبناء جيل متميز يحب وطنه ويحافظ على أرضه ومقدساته

الاهتمام بالنواحى الصحية والوقائية لبناء جيل قادر على التعامل مع الأمراض والأوبئة
منتدى


تقع المدرسة فى مدينة الإسماعيلية حى ثالث بالشيخ زايد

 شارع شركة الكهرباء بجوار مسجد الدوحة على

الطريق الدائرى .

يحدها من الشرق جامعة قناة السويس                       

( الجامعة القديمة ) وحى الأسرة وهى

منطقة تمتاز بأرتفاع المستوى الإقتصادى والإجتماعى  لساكنيها ومن الغرب حى 24 أكتوبر وهى  منطقة سكنية للأهالى يمتاز بها الطابع المعمارى  حيث أنه عبارة عن فيلات وأبراج سكنية ويتميز  سكانها بأرتفاع مستواهم الإقتصادى والإجتماعى

 أيضا ً وأمام هذا الحى منطقة سكنية آخرى تابعة  لوزارة الإسكان وهى مساكن شرق الشيخ زايد خلف مصنع الملابس الجاهزة .

ويحدها من الشمال مسجد الدوحة ونادى الموانى على الطريق الدائرى ومدينة الطالبات الخاصة بجامعة قناة السويس ومن الجنوب مدرسة الأمل للصم والبكم وأبراج الدوحة وأبراج القضاة والمدرسة تطل على شارع رئيسى به العديد من الهيئات الحكومية مثل :- التأمينات والمعاشات – الدعم الإعلامى – شركة الكهرباء والورش الخاصة بها وشركة المساحة وحضانة الإغاثة التابعة لوزارة الشئون الإجتماعية .

والمدرس تعتبر من المدارس المتطرفة البعيدة عن خط المواصلات العامة المحلات التجارية الضروريه .

التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» عضوه جديده وارجو المساعده
الجمعة أكتوبر 11, 2013 5:55 am من طرف reham ismaeil

» ادوات جمع البيانات
الإثنين مايو 07, 2012 11:56 pm من طرف الطالبة امنية

»  معجم اللغة العربية سهل التحميل
الأربعاء مايو 02, 2012 10:36 pm من طرف الحنفي محمد

» خدمات إرشادية للأسرة
الثلاثاء فبراير 28, 2012 6:22 am من طرف mona abdallah

» دور الاسرة في تربية الابناء
الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:24 am من طرف mona abdallah

» حصر بالإمكانيات المادية بالمدرسة
الإثنين فبراير 27, 2012 7:39 am من طرف mona abdallah

» خطة توظيف الموارد البشرية لخدمة المجتمع
الإثنين فبراير 27, 2012 7:35 am من طرف mona abdallah

» الخدمات التي تقدمها المدرسة للمجتمع المحلي
الأحد فبراير 26, 2012 12:22 am من طرف mona abdallah

» انجازلت الأنشة بمدرسة دوحة الزمان
الأحد فبراير 26, 2012 12:21 am من طرف mona abdallah

» انجازات فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:39 pm من طرف mahrous

» زرع نجيلة فى ارض مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:31 pm من طرف mahrous

» معسكر فى مدرسة دوحة الزمان النموذجية
السبت فبراير 25, 2012 10:20 pm من طرف mahrous

» صور المدرسة
السبت فبراير 25, 2012 3:56 am من طرف mahrous

» انجازات مجال المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 10:50 pm من طرف mona abdallah

» صور للمدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 8:42 pm من طرف mahrous

» صور من انجازات المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 8:28 pm من طرف mahrous

» استمارة حالة المبنى والامن والسلامة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:56 pm من طرف الطالبة امنية

» معايير القومية للجودة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:55 pm من طرف الطالبة امنية

» رسالة المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:53 pm من طرف الطالبة امنية

» التعلم النشط
الجمعة فبراير 24, 2012 6:52 pm من طرف الطالبة امنية

» هذه القصيدة أختصر فيها ماحدث فى الثورة
الجمعة فبراير 24, 2012 6:49 pm من طرف الطالبة امنية

» ملفات المجال التاسع : المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 5:54 pm من طرف الطالبة امنية

» اللائحة الداخلية للمدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:52 pm من طرف الطالبة امنية

» سجلات حجرة التطوير التكنولوجى
الجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الجمعة فبراير 24, 2012 5:43 pm من طرف الطالبة امنية

» نقاط القوة والضعف فى الفاعلية التعليمية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:16 pm من طرف mahrous

» الفاعلية التعليمية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:14 pm من طرف mahrous

» نقاط القوة والضعف فى القدرة المؤسسية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:13 pm من طرف mahrous

» القدرة المؤسسية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:11 pm من طرف mahrous

» خطة الدراسة
الجمعة فبراير 24, 2012 5:04 pm من طرف mahrous

» المنهجية
الجمعة فبراير 24, 2012 5:03 pm من طرف mahrous

» المتطلبات المستقبلية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:57 pm من طرف mahrous

» فاعلية الجودة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:56 pm من طرف mahrous

» النظرة الفاعلية ونواحى القوة ونواحى الضعف
الجمعة فبراير 24, 2012 4:55 pm من طرف mahrous

» دور مجلس الامناء والمجتمع المحلى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:54 pm من طرف mahrous

» القيادة المؤسية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» خصائص المجتمع المحلى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:52 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:50 pm من طرف mahrous

» المهارات الاساسية اللازمة للتعليم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:49 pm من طرف mahrous

» المعلمين
الجمعة فبراير 24, 2012 4:47 pm من طرف mahrous

» اليوم الدراسى والخصائص الاجتماعية للمتعلمين
الجمعة فبراير 24, 2012 4:46 pm من طرف mahrous

» حجم المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:44 pm من طرف mahrous

» الموقع المدرسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:43 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:39 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:38 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:37 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:35 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:34 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:33 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:32 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:31 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 4:30 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:28 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:27 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:26 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 4:24 pm من طرف mahrous

» مجال المناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:22 pm من طرف mahrous

» مجال المنهج الدراسى
الجمعة فبراير 24, 2012 4:20 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:18 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 4:13 pm من طرف mahrous

» مجال المعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:59 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:57 pm من طرف mahrous

» مجال المتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:54 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:51 pm من طرف mahrous

» مجال ضمان الجودة والمساءلة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:50 pm من طرف mahrous

» المجال الرابع المشاركة المجتمعية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:47 pm من طرف mahrous

» مجال الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:46 pm من طرف mahrous

» مجال الحوكمة والقيادة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:44 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:42 pm من طرف mahrous

» مجال الرؤية والرسالة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:40 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المعلم والمنهج والمناخ التربوى
الجمعة فبراير 24, 2012 3:31 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى لمجالات المشاركة المجتمعية وضمان الجودة والمساءلة والمتعلم
الجمعة فبراير 24, 2012 3:26 pm من طرف mahrous

» التقييم الذاتى للمدرسة لمجالات الرؤية والرسالةوالحوكمة والقيادةو الموارد البشرية والمادية
الجمعة فبراير 24, 2012 3:12 pm من طرف mahrous

» رؤية المدرسة
الجمعة فبراير 24, 2012 3:05 pm من طرف mahrous

» اعلان عن احتياجات المدرسة من المجتمع المحلي
الخميس فبراير 23, 2012 5:55 am من طرف mona abdallah

» قصيدة عن الام
الجمعة فبراير 10, 2012 5:09 am من طرف الاء

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 4:00 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 3:59 am من طرف الطالبة امنية

» نصائح للطلبة قبل الامتحانات
الجمعة فبراير 03, 2012 3:57 am من طرف الطالبة امنية

» معايير ومؤشرات مجال القيادة والحوكمة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:54 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم
الجمعة فبراير 03, 2012 3:49 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيار الثالث:توافر نظاما للحوكمة الرشيدة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:46 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات المعيارالرابع: توافر نظاما مالى وادارى متطور
الجمعة فبراير 03, 2012 3:44 am من طرف الطالبة امنية

» ^ طفلة المرآيا ^
الجمعة فبراير 03, 2012 3:43 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول: رؤية المؤسسة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:40 am من طرف الطالبة امنية

» العاب تعليمية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:38 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى: رسالة المدرسة
الجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الاول : توافر بيئة داعمة لتعليم والتعلم
الجمعة فبراير 03, 2012 3:37 am من طرف الطالبة امنية

» المعيار الثانى : توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:36 am من طرف الطالبة امنية

» الملفات المطلوبة من الزائرة الصحية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:35 am من طرف الطالبة امنية

» سجلات وخطط وقواعد بيانات مجال المناخ
الجمعة فبراير 03, 2012 3:34 am من طرف الطالبة امنية

»  تعريف الاعداد الاولية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:33 am من طرف الطالبة امنية

» الارشاد النفسى
الجمعة فبراير 03, 2012 3:31 am من طرف الطالبة امنية

» محاضرة عن الاسعافات الاولية
الجمعة فبراير 03, 2012 3:29 am من طرف الطالبة امنية

» احفظ جدول ضرب 6.7.8.9 فى دقيقه واحده بالفلاش
الخميس ديسمبر 29, 2011 3:29 pm من طرف نجاة

» بنك اسئلة للصف السادس الابتدائى
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 4:33 am من طرف ahmed00000

» برنامج ينفع لفك شفرة أي حاجة ولو كان باسورد فك ضغط
الجمعة نوفمبر 11, 2011 6:19 pm من طرف الطالبة امنية

» شعر رائع جدا عن مدينة الاسماعيلية
الجمعة نوفمبر 11, 2011 6:18 pm من طرف الطالبة امنية

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 المشاركة الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahrous
مساعدة المدير
مساعدة المدير
avatar

عدد المشاركات : 760
تاريخ التسجيل : 09/04/2008
العمر : 51
نقاط : 35796
السٌّمعَة : 3
رقم العضوية : 1

مُساهمةموضوع: المشاركة الاجتماعية   الخميس أبريل 17, 2008 4:45 am

أسباب ومبررات اختيار القضية :- 1 - بالرغم من تطور النظام التعليمي في المدارس الابتدائية المتمثل في مشاركة المجتمع من خلال الجمعيات الأهلية وأولياء الأمور في مجلس الآباء و المعلمين إلا أن هذا التطور والتحديث لم يقابله إعداد وتعبئة لأولياء الأمور لاستيعاب هذا التطور و الانضمام الفعلي للجمعيات وأولياء الأمور في المجلس .2- الأسرة والمدرسة مؤسستان تربويتان ومكملتان لبعضهما البعض إلا أن الوضع الحالي لهما أن كل مؤسسة تسير في اتجاه مختلف عن الآخر وأحياناً تكون عكس أو مضادة أو هادمة للأخرى أو تعمل على إنقاص دور الأخرى في العملية التعليمية وهذا يجنى ثماراً غير صالحة للتلاميذ بدلاً من تقديم نموذج للتعاون والمشاركة والانتماء للنهوض بالمستوى التعليمي والتربوي للتلاميذ . يستند النظام التعليمي على وجود كيانات منظمة بالمدارس مثل مجالس الآباء والمعلمين ويسعى لمشاركة أهالي التلاميذ في العملية التعليمية ومتابعة أبناءهم بالمدارس ودعم المدرسة للانفتاح على المجتمع المحلى بها إلا أنه يوجد تراجع لدور أولياء الأمور في هذه المجالس (مجلس الآباء والمعلمين) ويكون التمثيل صوري أو شرفي ويتضح ذلك من :- • وجود شعور وانطباع لدى أولياء الأمور أنه بمشاركتهم يتم استنزاف مواردهم المالية عن طريق طلب وجمع التبرعات منهم للدعم المالي للمدرسة للصرف على أنشطتها .• اقتصار مشاركة أولياء الأمور في حضور الاحتفالات والمهرجانات العامة التي تقيمها المدرسة فقط.• عدم دراية أولياء الأمور بالقوانين والقرارات الوزارية أو النشرات التي تسنها وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها والخاصة بمشاركة أولياء الأمور في متابعة وتطوير العملية التعليمية .• يكون تمثيل أولياء الأمور في مجالس الآباء والمعلمين على مستوى المديرية والمحافظة هو تمثيل شرفي أو صوري دون مشاركة في صنع القرار التعليمي الذي يعمل على تطوير العملية التعليمية .• لم تشارك الجمعيات الأهلية في مجتمع المدرسة في التمثيل في عضوية مجالس الآباء والمعلمين بالرغم من صدور القرارات الوزارية التي تؤكد وتؤيد المشاركة الفعالة من الجمعيات الأهلية في هذا الكيان التعليمي مما يجعل الجمعيات والمدارس مؤسسات منفصلة يعمل كل منهما منفرداً• بالرجوع إلى مركز البحوث التربوية وجد أن ه تم عمل دراسة مقارنة عن مجلس الآباء و المعلمين في مصر ودول أخرى و لم تتعرض الدراسة لتفعيل دور مجالس الآباء و المعلمين ومشاركة أولياء ا؟لأمور و الجمعيات الأهلية .س [/b]رؤية مستقبلية وفى الختام فإننا نعتقد أن حواراً هاماً لابد أن يدور بين المعلمين وأولياء الأمور والتشريعيين والتنفيذيين والخبراء والباحثين التربويين ، بحيث يتناول ذلك الحوار أهمية مشاركة الآباء ومجالسهم فى تطوير العملية التعليمية ، وكيفية صياغة العلاقة بين المدرسة ومجتمعها المحلى صياغة تنتقل بها من مرحلة الصندوق الأسود إلى مرحلة المدرسة المفتوحة على المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به . بالإضافة إلى تناول السياسات والتشريعات التى يمكنها أن تضع ذلك التصور الأخير موضع التطبيق . ويمكننا أن نجمل توصيات الدراسة فى النقاط الآتية : • إن إجابة غالبية العينة بنعم حول التساؤل عن أهمية العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور يؤكد أن هناك جابناً كبيراً من المشكلة قد وجد طريقه إلى الحل ، حيث يصبح التساؤل بأهمية تفعيل وعى المعلمين وأولياء الأمور بأهمية العلاقة بين المدرسة والمجتمع ووضع تلك العلاقة موضع التطبيق وإزالة المعوقات التى تعترضها . • مما لا شك فيه أن قرار مجلس الآباء الأخير والذى يعطى صلاحية كبيرة لذلك المجلس وعلى الرغم من أنه خطوة صحيحة على طريق تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع إلا أن آليات متابعته تعد قاصرة وهذا ما يتضح من خلال استجابات المعلمين وهو الأمر الذى يستلزم استكمال ذلك القرار بتوضيح آليات عمل ذلك المجلس على مستوى المدرسة ثم على مستوى الإدارات التعليمية فالمديريات فالوزارة كلها . ومن ثم لا ينظر المعلمون ومديرو المدارس ثم أولياء الأمور إلى مجالس الآباء باعتبارها أطراً شكلية لا تستحق عناء الاهتمام طالما أن متابعتها لا تدخل ضمن اهتمامات المستوى الأعلى من الإدارة . • من الضرورى كذلك – إذا كنا نعتقد بأهمية تدخل مجالس الآباء والمعلمين فى تعديل وتطوير العملية التعليمية – أن تسعى الوزارة بعمل دورات تدريبية للآباء لمساعدتهم على فهم العملية التعليمية ومن ثم ينبنى تدخلهم على أساس من الإلمام بدقائق تلك العملية وآلياتها ولا ينصب اهتمامهم على الأمور الشكلية أو على حل المشكلات الخاصة والفردية للتلاميذ . ولا شك أن الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى يمكنها أن تلعب دوراً كبيراً فى ذلك المجال . • ومن هنا فمن المهم إفساح مجال أكبر أمام الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى للنشاط داخل المدارس وتحسين العملية التعليمية ، إذ أنه بإمكاننا هنا أن نعتبر تلك المؤسسات وسيطاً عضوياً بين المدرسة كمؤسسة حكومية وبين المواطنين كأفراد. وخاصة إذا كانت تلك المؤسسات الأهلية ممن تضم بين أعضاءها أولياء أمور للطلاب وخاصة أيضاً إذا كانت تلك الجمعيات من الجمعيات الناشئة فى المجتمع المحلى وممن يتعدى اهتمامها التعليم ليتجه إلى قضايا التنمية بوجه عام . • كذلك من الهام هنا إفساح مجال أكبر لمديرى المدارس ونظارها ومعلميها للعمل على تمتين العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلى ، وإطلاق مبادراتهم للبحث عن مجالات للتعاون والعمل المشترك فى ضوء ما يرونه من إمكانيات وأولويات بدلاً من الاكتفاء بدورهم الشكلى والروتينى فى تلك المجالس أو منعهم منعاً باتاً من تلك المبادرات بسيف البيروقراطية والجزاءات الإدارية . • أن المدرسة بما تملك من إمكانيات مادية كالمبانى والأفنية وحجرات الدراسة والمقاعد وبعض الأجهزة الحديثة كالكمبيوتر مثلاً . وبما تمتلك من قوى بشرية تتمثل فى معلمين من مختلف التخصصات ، بإمكانها أن تكون بحق بؤرة إشعاع ثقافى وتنموى واجتماعى ، حيث يمكنها أن تكون مصدراً ومجالاً للعمل فى محو الأمية فى مجتمعها المحلى ، كما أن بإمكانها أن تصبح مكاناً لممارسة العديد من أنشطة الوعى الثقافى والسياسى والصحى والتنموى بوجه عام . كما أن المدرسة يمكنها أن تلعب صيفاً دور مراكز الشباب والأندية الاجتماعية والثقافية للطلاب بفتح أبوابها أثناء العطلة الصيفية أمام الطلاب . ولكن هذا كله رهن بإقناع قيادة المدرسة ومعلميها بذلك الدور من ناحية ثم العمل على إزالة العوائق البيروقراطية وتحفيز المعلمين ولو بالمكافآت المعنوية للقيام بذلك الجهد . • كما أنه من الضرورى أن تنظر وزارة التربية والتعليم فى تشجيع مجالس الآباء والمعلمين المتميزة على مستوى الإدارات والمديريات التعليمية تشجيعاً رمزياً ومعنوياً يدفعها إلى ذلك المزيد من الوقت والجهد لتطوير العملية التعليمية داخل المدارس . • ومن المهم كذلك أن تعمل وزارة التعليم على إقرار مبدأ الشفافية والمساءلة وهى من مبادئ الديموقراطية كمبادئ لعمل مجالس الآباء ، مما يحول دون شعور الآباء بأنهم مجرد أشكال فارغة من المضمون أو رموز لا معنى لها فى عملية لا يحيطون بدقائقها وخاصة فيما يتعلق بميزانية المدارس والمجلس بوجه خاص . • ويتصل بذلك أيضاً أهمية أن تعمل وزارة التعليم مع مجالس الآباء والمعلمين باعتبارهم شركاء حقيقيين فى العملية التعليمية لا مجرد إطار عام وغير واق يستهدف مجرد تحسين صورة الوزارة فحسب دون أن يجبرها على تغيير بعض ممارساتها استجابة لهؤلاء الشركاء الحقيقيين . • وأخيراً ورغم ترحيبتبا الشديد باعتبار علاقة المدرسة بالمجتمع المحلى إحدى المعايير الخمسة للجودة التعليمية إلا أنه من وجهة نظرناً أيضاً فإن هذا لا يكفى ، إذ أنه قد ينتهى إلى تكريس فكرة مجالس الآباء والمعلمين الشكلية والبيروقراطية وغير الفعالة . ولا يمكنناً الخروج من ذلك النفق إلا بوضع مجالس الآباء والمعلمين تلك أمام مسئولياتها الحقيقية فى تطوير المناهج والامتحانات ، واختيار المعلمين وتدريبهم ، وتخطيط العام الدراسى واليوم المدرسى ، ومنحهم سلطات حقيقية لإثابة المجد من المعلمين ، وعقاب

_________________



عدل سابقا من قبل mahrous في السبت فبراير 27, 2010 8:16 pm عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrshdouhhzmanalnmo.yoo7.com
الطالبة امنية
عضو ذهبى
avatar

عدد المشاركات : 500
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
العمر : 18
نقاط : 34960
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: المشاركة الاجتماعية   الخميس أبريل 17, 2008 11:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Esmatt
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المشاركات : 128
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
نقاط : 34560
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: المشاركة الاجتماعية   الأحد أبريل 20, 2008 2:21 am

شكرا على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجاة
عضو برونزى
avatar

عدد المشاركات : 163
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
نقاط : 34577
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: المشاركة الاجتماعية   الإثنين أبريل 21, 2008 2:29 am

نعم يجب ان يكون هناك مشاركة مجتمعية لنجاح العملية التعليمية


وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحمه محمد شحاته
عضو جديد
عضو جديد


عدد المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
نقاط : 28731
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: المشاركة الاجتماعية   السبت نوفمبر 21, 2009 9:05 pm

بصراحه انا مش شيفه اساسا الايامدى تعليم من اصلو ولا فى مدرسين زى بتوع زمان دلوقتى فى مدرسين مش عرفين حت يحلو المسائل بيعلمو وخلاص وكل اللى عليهم يقولو للبنت او الولد شاطر علشان يروحو البيت مبسوطين ويقولو لاهليهم ان الابله قلتلهم شطرا او شاطر وولى الامر لو مش متعلم اهو بيبص على الكرسات وخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المشاركة الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دوحة الزمان النموذجية :: المدرسة و المجتمع :: المدرسه و المشاركه المجتمعيه-
انتقل الى: